تصميم صفحات الانترنت - كل ما تريد معرفته

يريد الكثير تعلم تصميم و تطوير صفحات الانترنت و الويب ، لذلك إليك كل ما تريد معرفته حول ما هو تصميم صفحات الانترنت و المعايير القياسية له ، لغات البرمجة المستخدمة ، و ماهي صفحات الانترنت الديناميكية و الاستاتيكية ، و اهم برامج تصميم المواقع ، و تصميم صفحات الانترنت عن طريق الفوتوشوب ، و أهم الدورات و الكورسات .
يريد الكثير تعلم تصميم و تطوير صفحات الانترنت و الويب ، لذلك إليك كل ما تريد معرفته حول ما هو تصميم صفحات الانترنت و المعايير القياسية له ، لغات البرمجة المستخدمة ، و ماهي صفحات الانترنت الديناميكية و الاستاتيكية ، و اهم برامج تصميم المواقع ، و تصميم صفحات الانترنت عن طريق الفوتوشوب ، و أهم الدورات و الكورسات .


ما هو تصميم صفحات الانترنت :

يعتبر تصميم المواقع الإلكترونية و ما يطلق عليه أيضا تصميم صفحات الويب ، هو القيام بإنشاء و بناء موقع علي الإنترنت لتقديم و عرض محتوي معين لمستخدمي الموقع و متصفحيه ، و يشمل تصميم المواقع شكل صفحة الانترنت مثل النصوص و الصور و الفيديوهات و الوسائط و غيرها من الاشياء الاخري .


مبادئ و معايير تصميم صفحات الانترنت :

في البداية يجب القول أن التصميم الجيد لصفحات الانترنت و المواقع من العوامل الاساسية لنجاح أي موقع ، فإذا كان تصميم الموقع سئ و المحتوي الذي يقدمه جيد فهنا قد يفشل الموقع بسبب التصميم السئ للموقع ، و العكس صحيح ، و لا عجب في أن شركة جوجل تعتمد علي التصميم الجيد للموقع و عدم وجود أخطاء فيه من معايير نجاح الموقع ، و إليك أهم المبادئ و المعايير لتصميم المواقع :

  • يجب أن يكون المحتوي و التصميم متناسقين بحيث لا يتداخل كل منهما علي الآخر ، حتي ينال الموقع إعجاب الزائر .
  • سهولة التصفح حيث يجب عرض أقسام الموقع بشكل جيد ، كما يجب توضيح عنوان الموضوع أو عنوان الصفحة التي يتواجد فيها الزائر بالإضافة إلي سرعة تحميل الصفحات .
  • يجب تنسيق صفحات الموقع إلي شكل متقارب فالصفحة الرئيسية يفضل أن يشبهها صفحات المواضيع و المحتوي الداخلي للموقع .
  • سرعة التحميل كما ذكرنا هي أحد المعايير التي تعتمد عليها شركة جوجل في ترتيب المواقع في محرك البحث .

ما هي لغات البرمجة لتصميم صفحات الانترنت :

يعتمد تصميم صفحات الانترنت علي مجموعة من اللغات المهمة لذلك نعرض لكم بعض أهم اللغات المستخدمة في تصميم صفحات الانترنت :

1- تصميم صفحات الانترنت html :

تعتبر Html أحد أهم المكونات الأساسية التي تستخدم في تصميم صفحات الإنترنت و هي أكثر اللغات إستخداما وأقدمها أيضا ، و تستخدم في ترتيب المحتوي في صفحة الانترنت او الموقع و يمكن إعتبار تصميم صفحات الانترنت بلغة html هو الشئ الأساسي في تكوين و بناء صفحات الانترنت .

2- تصميم صفحات الانترنت php :

تعتبر لغة php من أهم لغات البرمجة لتصميم و بناء صفحات الانترنت ، و هي تمثل إختصار لـ Personal Home Pages ، و هي تتميز عن باقي اللغات بالمرونة و السهولة و كونها مفتوحة المصدر ، و قد تم إستخدامها في نحو 300 مليون موقع حول العالم ، كما كان أو ظهور لها عام 1994م .

3- تصميم صفحات الانترنت CSS :

هي إختصار لـ Cascading Style Sheet ، و هي لغة برمجة تستخدم لتنسيق صفحات الإنترنت و تهتم بمظهر الصفحة و الشكل الذي تظهر عليه ، لذلك لا عجب في أنها تقوم بتنسيق الالوان و الخطوط و الصور ، و قد ظهرت تلك اللغة عام 1996م .

4- تصميم صفحات الانترنت JavaScript :

تعتبر لغة البرمجة جافا سكريبت JavaScript هي إحدي أشهر لغات البرمجة و أكثرها إستخداما علي الإطلاق ، حيث تستخدم بشكل كبير في برمجة مواقع و تطبيقات الويب ، و يتم تعلمها بجانب CSS و HTMl ، و قد تم تطويرها لإضافة عناصر تفاعلية للمواقع ، و هي لا علاقة لها بلغة جافا .


أنواع تصميم صفحات الانترنت :

1- تصميم صفحات الانترنت الاستاتيكية :

هي صفحات ويب تتكون من مجوعة من الصفحات الثابتة و غير المتغيرة ،  و يتم إنشاء صفحات الانترنت كملف و حفظها علي الخادم او سيرفر الموقع ، لذلك لا يتم إستخدام أي لغة لإضافة عناصر تفاعلية للموقع و ما غير ذلك .

2- تصميم صفحات الانترنت الديناميكية :

هي مواقع ذات صفحات ويب متغيرة و أكثر تعقيدا من صفحات الانترنت الاستاتيكية ، و قد ظهرت صفحات الانترنت الديناميكية مع التطور الذي يحدث في الويب و هو ما يعرف بويب 2.0 و ظهور تقنية AJAX ، و يتم إستخدام مجموعة من لغات البرمجة في تصميم صفحات الانترنت الديناميكية مثل لغة ASP ، ASP.net ، PHP ، Ruby ، Perl .


كيف يتم تصميم صفحات الانترنت :

يمكن تصميم صفحات الانترنت عن طريق مجموعة متنوعة من الوسائل و الطرق و هي :

1- اللغات المستخدمة في تصميم صفحات الانترنت :

يتم تصميم صفحات الانترنت عن طريق مجموعة متنوعة من لغات البرمجة و هي التي قمنا بذكرها سابقا ، مثل لغة php ، html ، JavaScript ، ruby ، Perl ، css .

2- برامج تستخدم في تصميم صفحات الانترنت :

  • برنامج CoffeCup Visual Site Designer .
  • برنامج Web Easy Professional .
  • برنامج Netobject Fusion .
  • برنامج Serif WebPlus .

3- تصميم صفحات الانترنت بالفوتوشوب :

دعني أخبرك أنه يمكنك تصميم صفحات الانترنت و الويب عن طريق برنامج التصميم الفوتوشوب photoshop ، قد يتعجب البعض من طريقية تصميم صفحة ويب بالفوتوشوب ، و لكن الامر سهل للغاية كا ما عليك هو إتقان بعض الدورات و الكورسات المتوفر حول تصميم المواقع عن طريق الويب - سيتم وضع كافة الكورسات المتعلقة بتصميم صفحات الانترنت في نهاية الموضوع .

دورات تصميم صفحات الانترنت :

الآن نقدم لكم تجميعة من أهم الكورسات الخاصة بتعليم تصميم صفحات الانترنت :
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-