انواع الحاسب الالي ومكوناته واستخداماته

مع تطور التكنولوجيا أصبح يوجد العديد من الحاسبات الآلية و لتوضيح الفروق بين أنواعها المختلفة إليك بحث عن انواع الحاسب الالى ومكوناته يمكن تصنيف أجهزة الحاسب الآلي و فق معايير مختلفة و من ثم إليك أهم انواع الحاسب الالي بالتفصيل مع التوضيح بالصور :

أنواع الحاسب الالي حسب الحجم

- الحاسبات العملاقة :

انواع الحاسب الالي ومكوناته واستخداماته
تعرف باللغة الإنجليزية بإسم Super Computers و يقصد به أسرع الحاسبات الموجودة حاليا حيث تصل سرعة الحاسبات العملاقة إلي بيتا فلوب في الثانية الواحدة ، و تصنف تلك الحاسبات كأكبر الحاسبات من حيث الحجم و السرعة و تتميز بذاكرة كبيرة جدا و سرعة تشغيل فائقة الدقة ، و بالتالي فإن هذا النوع من الحاسبات يعتبر مكلف للغاية فلا تستطيع إلا المنظمات الكبيرة إمتلاكها ، و من الأمور التي يتم تخصيص هذا النوع للقيام بها هو العمليات الخاصة بأبحاث الفضاء و العمليات العسكرية ، و تستخدم أيضا تلك الحاسبات من قبل البنوك لمعالجة حجم ضخم من البيانات .


- الحاسبات الكبيرة :

انواع الحاسب الالي ومكوناته واستخداماته
تعرف باللغة الإنجليزية بإسم Mainframe Computers و هي حسابات ضخمة و كبيرة الحجم أيضا و من أهم مميزاتها الذاكرة الكبيرة و معالجة البيانات بسرعة و دقة عالية ، و هذا النوع من الحاسبات يستخدم في المنظمات و المؤسسات الكبيرة ، و من أهم الأمثلة التي تستخدم بها تلك الحاسبات في شركات الطائرات حيث تستخدم لحجز تذاكر الطائرات ، كما تستخدم في الشركات المالية للقيام بالتحليل المالي والإستثماري مثل شركة أمازون ، و تصل سرعة تلك الحاسبات إلي تيرا فلوب في الثانية الواحدة .


- الحاسبات المتوسطة :

انواع الحاسب الالي ومكوناته واستخداماته
تعرف تلك الحاسبات بإسم Midrange Computers و هي تمثل نسخة مصغرة من الحاسبات الكبيرة Mainframe Computers و تقوم بعمليات و معالجات تشبه إلي حد كبير عمل الحاسبات الكبيرة إلا أنها محدودة مقارنة بها ، و ذلك لأنها تعد أبطأ و أقل من حيث الذاكرة ، إلا أنها لديها القدرة علي معالجة البيانات الضخمة .


- الحاسبات الشخصية :

تعرف بإسم Personal Computers و يتم إختصارها إلي PC و هي أصغر من حيث الحجم و أقل تكلفة كونها عامة الغرض و برغم الإمكانيات الضئية التي تتمتع بها إلي أنها يتم تطويرها بشكل مستمر حتي تتوافق مع متطلبات المستخدم ، و يمكن تصنيف هذا النوع إلي عدة أنواع مختلفة :
حاسبات المكتب : يعرف بإسم Desktop Computers تقوم تلك الحاسبات بأعمال مثل إدخال النصوص و تحليل البيانات و الدخول إلي الإنترنت و إجراء المحادثات النصية و الصوتية و الفيديو و تستخدم في العديد من المنظمات علي إختلاف أحجامها .
حاسبات محمولة : يعرف بإسم Laptop هي حاسبات خفيفة الحجم و صغيرة و سهلة الحمل و جيدة أثناء التنقل و السفر ، و تقوم بنفس المهام التي يقوم بها حاسبات المكتب مثل تشغيل الفيديوهات و الصور و الدخول إلي الإنترنت و ما غير ذلك .
حاسبات مذكرة : تعرف بإسم Notebook Computers و هي حاسبات صغيرة جدا و خفيفة و ذات تكلفة منخفضة و بشاشة صغيرة الحجم ، و يتم تصميم تلك الحاسبات بشكل خاص للإستخدام القائم علي الإنترنت .
حاسبات لوحية : تعرف بإسم Tablet Computers  و هي حاسبات ذات شاشة مسطحة تعمل عن طريق اللمس إما بإستخدام اليد أو إستخدام القلم .
حاسبات شبكية : تعرف بإسم Network Computers و هي تلك الحاسبات التي لا تمتلك ذاكرة داخلية أو طاقة تخزينية ، و يتم إدخال التحديثات إلي تلك الحاسبات عبر المواقع المخصصة لذلك .
حاسبات قابلة للإرتداء : هي حاسبات صغيرة للغاية و تعرف بإسم Wearable Computers ، و يقوم المستخدمين بإرتداء تلك الحاسبات مع الملابس مثل الساعات الذكية و النظارات المتطورة .


انواع الحاسبات الاليه حسب عملها وتقنيتها

يمكن تصنيف الحاسب الآلي وفق الهدف إلي نوعين الأول هو حاسبات عامة و هي الخاصة بمعالجة و تشغيل البيانات و التطبيقات الكبيرة و المتنوعة ، أما النوع الثاني هو الحاسبات المتخصصة و التي يكون إهتمامها لتنفيذ برنامج محدد و القيام بوظائفه المتنوعة مثل قيادة الطائرات و السفن .


انواع الحاسبات الاليه حسب طريقة 

يتم تصنيفها إلي نوعين أيضا النوع الأول هو الحاسبات القياسية و الذي يهتم بقياس الأحجام و ليس الأرقام مثل قياس سرعة الرياح ، و النوع الثاني هو الحاسبات الرقمية و التي تختص بالتعامل مع الرموز و الأرقام ، و يمكن إضافة نوع ثالث و هو الحاسبات المركبة و التي تجمع بين مميزات الحاسبات القياسية و الرقمية .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-