أهم المكونات الماديه للحاسوب و تصنيفها

تعرف المكونات المادية للحاسوب بإسم الهاردوير Hardware و تعني المعدات المادية الملموسة التي تستخدم للقيام بعمليات التشغيل و المعالجة و التخزين في أجهزة الكمبيوتر ، و كانت في الماضي تمثل تلك المكونات أحجام كبيرة علي عكس الموجود حاليا حيث تتميز المكونات المادية للحاسب الآلي حاليا بأنها أقل تكلفة و أكثر سرعة و أصغر حجما .
أنواع أهم المكونات الماديه للحاسوب

 و من أهم أمثلة المكونات المادية للحاسب الآلي المعالج و شاشة الحاسوب و لوحة المفاتيح و الطابعات و الفأرة و ما شابه ذلك ، و تتمثل المكونات المادية للحاسب الآلي بصفة عامة في :

1- وحدة التشغيل المركزية CPU :

تعرفة أيضا بالمعالج الدقيق و تتمثل وظيفة هذا الجزء في معالجة البيانات و إظهارها بصورة تكون أكثر فائدة للمسخدم و للمتلقي ، و من الأمور الهامة التي التقوم بها أيضا هي عملية التنسيق بين المكونات المادية الأخري للحاسب الآلي و عملية الرقابة التي تؤديها .


2- التخزين الرئيسي أو الداخلي :

يعمل التخزين الخارجي في الحاسب الآلي علي التخزين المؤقت للمعلومات و البيانات و التعليمات المتعلقة بالبرامج أثناء تشغيلها و إعطاء الأوامر لها ، حيث تقوم بتخزين لحظي لها حتي يتم تنفيذ الأمر بشكل كامل .


3- التخزين الثانوي أو الخارجي :

علي عكس التخزين الداخلي فإن الجزء الخاص بالتخزين الخارجي يقوم بالإحتفاظ بالبيانات و التعليمات ليس للإستخدام المؤقت أو الحالي ، لا بل للإستخدام المستقبي و هو يتعلق بالبرامج التي لم تستخدم في التشغيل بعد ولكن سيتم العمل عليها لاحقا .


4- تكنولوجيا المدخلات :

تتمثل مهمة الجزء المادي الخاص بعملية المدخلات في إدخال البيانات الخام إلي الحاسب الآلي في شكل إلكتروني يستطيع الحاسب الآلي أن يفهمه و يستجيب له ، و بالتالي تستخدم لجعل الحاسب الآلي يتقبل المدخلات الموجهه له .


5- تكنولوجيا المخرجات :

علي عكس تكنولوجيا المدخلات التي كانت تعرض البيانات ليفهمها الحاسب الآلي ، فإن تكنولوجيا المخرجات تقوم بعرض البيانات و المعلومات ليفهمها المستخدم للحاسب الآلي .


6- تكنولوجيا الإتصالات :

يهتم الجزء المادي الخاص بتكنولوجيا الإتصالات بالبيانات التي تصل للحاسب الآلي من الشبكات الخارجية سواء كانت شبكة الإنترنت أو الإنترانت أو الإكسترانت ، و من ثم تقوم بتوجيه تلك البيانات إلي وحدة التشغيل المركزية و التي تقوم بدورها و هو التنسيق بين المكونات المادية و إرسال مايلزم إلي الشبكات ، و بالتالي يكون الدور المحوري لتكنولوجيا الإتصالات هو الربط و التنسيق بين الكمبيوتر و الشبكات .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-