القائمة الرئيسية

الصفحات

اختراق الفيسبوك و إطلاق التحديث الأمني الإحترازي

أعلنت شركة الفيس بوك عن تحديث أمني جديد لخصوصية مستخدميها بتاريخ 28 سبتمبر و لكن ما السبب وراء ذلك ، إليك القصة الكاملة ، البداية كانت في 25 سبتمبر حيث أكتشف مهندسي شركة الفيسبوك مشكلة أمنية أدت إلي تأثر نحو 50 مليون حساب ، و هنا كان علي الشركة أن تضع الأمر محور إهتمام و السعي لإعلان ما حدث للجميع بخصوص الإختراق و التحديث الأمني الجديد الذي قامت به الشركة .
اختراق الفيسبوك و إطلاق التحديث الأمني الإحترازي


كيف تم إختراق الفيس بوك

أوضحت شركة الفيس بوك أن أكثر من 50 مليون حساب تعرضوا لإختراق و أن قرابة 40 مليون حساب معرضين لأن يتم إختراقهم أيضا ، وقالت الشركة أن المخترقين أستغلوا ثغرة في أكواد الفيس بوك عن طريق خاصية " معاينة كـ " و التي تتيح للأشخاص رؤية صفحتهم الشخصية كأشخاص آخرين ، هذا سمح للمخترقين من الوصول إلي الأكسس توكن الخاص بحسابات المستخدمين ، مما يمكنهم من إختراق الحسابات الخاصة بهم و ذلك عن طريق إبقاء الضحية مسجة دخول ، و بذلك لن يكون علي المخترق إدخال كلمة المرور مرة أخري ليتمكن من التحكم في الحساب بشكل كامل .

و أستمرت الشركة في بيانها لتوضيح الأمر للمستخدمين أن السبب وراء ذلك الهجوم بعض الإجراءات و التغييرات التي قامت بها في ميزة رفع الفيديوهات في يوليو 2017م ، و التي أدت إلي تأثر ميزة " معاينة كـ " "View as" ، لذلك كل ما قام به المخترقين هو إيجاد الثغرة و إستغلالها للوصول إلي الأكسس توكن الخاص بالحسابات .


كيف واجهت الشركة عملية الإختراق

و هنا كان يجب علي شركة الفيس بوك أن تأخذ بعض الخطوات لمعالجة تلك المشكلة و منع وصول المخترقين إلي الحسابات و التحكم بها  ، حيث قامت الشركة بـ :
  1. إصلاح الثغرات الأمنية .
  2. طلب إعادة تسجيل الدخول من جميع المستخدمين الذين تعرضوا للهجمات .
  3. قامت الشركة بإعادة ضبط الأكسس توكن الخاص بأكثر من 50 مليون حساب الذين تعرضوا للإختراق بالفعل لحماية خصوصيتهم ، بالإضافة إلي ضبط الأكسس توكن لـ 40 مليون حساب آخر الذين قاموا بإستخدام "معاينة كـ" في العام الماضي .
  4. قامت الشركة بإيقاف ميزة " معاينة كـ " حتي تستطيع معالجة المشكلة بشكل كامل ، لمنع تكرر عملية الإختراق في الوقت الحالي .
  5. عند تسجيل المستخدمين مرة أخري لحساباتهم في الفيس بوك تظهر لهم رسالة توضيحية تخبرهم بوجود تحديث أمني جديد .

و إلي الآن لا تعرف الشركة هوية من وراء تلك الهجمات أو مكانهم حتي ، و لا تعلم بأي درجة تم تأثر الحسابات التي تم إختراقها بالفعل ، و تعمل الشركة علي إيجاد إيجابات قاطعة لتلك المشكلة ، أستكملت الشركة أن خصوصية الاشخاص و جعلهم آمنين أمر من أهم أولوياتها ، كما قدمت إعتذار بخصوص تلك الهجمات .

كيفية زيادة حماية حسابك في الفيس بوك

1- إستخدام كلمة سر مميزة :

من أسوء الأخطاء التي قد تفعلها هو توحيد كلمة المرور لجميع حساباتك علي الإنترنت ، عليك أن تستخدم كلمة مرور مميزة و منفصلة عن باقي كلمات المرور التي تستخدمها في المواقع الأخري .



2- إستخدام U2K :

ببساطة U2K هي عبارة عن USB تقوم بإيصالها بالجهاز الذي تسجل دخول منه وتعمل كبديل للرموز التي يتم إرسالها للهاتف .


3- إستخدام Login Approvals :
إرسال الفيس بوك رسالة نصية إلي هاتفك تحمل رمز الدخول ، يمكنك تفعيل ذلك عن طريق الدخول إلي الإعدادات ثم إلي القسم الخاص بالهاتف المحمول بعد ذلك قم بالضغط علي إضافة رقم و ضع الرقم الخاص بك و تفعيل التحقق عبر الرسائل النصية SMS .

4- إستخدام Code Generator :
تعتمد تلك الخاصية علي توليد أكواد تلقائية و هي خاصية مدمجة في تطبيق الهاتف المحمول ، و لتفعيل تلك الخاصية توجه إلي الإعدادات الخاصة بتطبيق الفيس بوك علي الهاتف ثم أدخل إلي Code Generator ثم أضغط علي تفعيل و سيقوم بتوليد رمز مختلف كل مدة معينة .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

Advertisement

Advertisement

Advertisement