ما هي javafx و مميزاتها و أهم كورسات تعلم javafx

كل ما تريد معرفته عن معني javafx و ما هي أفضل مشاريع javafx و الكورسات المهمة لتعلمها بالعربي ، كورسات عبدالله عيد لشرح javafx ، و اهم كورس javafx محمد عيسى ، بالإضافة إلي بعض ممييزاتها و كتاب تعلم javafx مجانا ، و الفرق بين الجافا و الجافا اف اكس .
كل ما تريد معرفته عن معني javafx و ما هي أفضل مشاريع javafx و الكروسات المهمة لتعلمها بالعربي ، كورسات عبدالله عيد لشرح javafx ، و اهم كورس javafx محمد عيسى ، بالإضافة إلي بعض ممييزاتها و كتاب تعلم javafx مجانا ، و الفرق بين الجافا و الجافا اف اكس .

ما هي javafx و ما معناها ؟

هي عبارة عن مكتبة برمجية ضخمة تم تطويرها بغرض إنشاء تطبيقات ذات واجهة المستخدم عن طريق الإعتماد علي لغة البرمجة الشهيرة جافا Java ، حيث يمكن لمستخدم تلك المكتبة إنشاء و برمجة تطبيقات يمكن تشغيلها علي كافة أنظمة التشغيل المختلفة ، مثل أنظمة تشغيل الهاتف و الحاسوب غيرها من الأنظمة الأخري .

تم تطوير مكتبة JavaFX من قبل شركة صن Sun MicroSystems الشهيرة عام 2008م ، علما بأن نفس الشركة هي من قامت بتطوير لغة الجافا Java أيضا ، و يتم تصنيف تلك المكتبة ضمن تطبيقات الويب و لكن المميز بها أنها تشبه إلي حد كبير برامج و تطبيقات سطح المكتب ، كما تتميز بسهولتها و بساطتها .


مميزات JavaFX جافا إف إكس :

  • من المميزات المهمة في مكتبة Javafx أنها تدعم الميلتميديا أو ما تعرف بالوسائط المتعددة مثل صيغ الصور و الفيديوهات و الملفات الصوتية و تلك الميزة غير مدعومة في الجافا Java  .
  • يمكن من خلال تلك المكتبة إنشاء أدوات أكثر إبتكارا بسهولة مع إمكانية تضمين أكواد CSS لتغيير الشكل التي تبدو عليه تلك الأدوات .
  • تدعم المكتبة أيضا ميزة الحركة أو ما تعرف بـ Animation ، فهي متاحة بالمكتبة بشكل كامل و جيد .
  • مكتبة Javafx مناسبة جدا إذا كنت تنوي إنشاء و تطوير تطبيقات ذات مظهر جمالي جذاب .
  • يمكن إستخدام المكتبة مع لغات مختلفة مثل لغة java ، Groovy ، JRuby ، و ذلك من خلال إستخدام JVM .
  • تستخدم مكتبة Javafx ميزة FXML و هي إختصار لـ Makeup Language و التي يتم إستخدامها في إنشاء واجهة المستخدم .
  • تحتوي المكتبة علي مكتبات فرعية تدعم 2D و 3D عن طريق مكتبة Intergrated Graphics Library .
  • تدعم المكتبة تقنية شاشة اللمس أو التاتش Touch Screen ، حيث يمكنك إعطاء أوامر بمجرد لمس الشاشة إما بإصبع واحد أو أصبعين .
  • تحتوي مكتبة Javafx علي مكتبة فرعية تتيح إمكانية الرسم علي واجهة المستخدم مباشرة بدون عائق .
  • يمكن لمكتبة جافا إف إكس أن تعمل مع مكتبة Swing بدون وجود أي مشاكل .
  • تمتلك Javafx ميزة أخري و هي إستخدام ميزة WebKitHTML و التي تستخدم في ربط Java و JavaScript معا .


الفرق بين JavaFx و Java :

في البداية يكمن الفرق بين الجافا و الجافا إف إكس في كون الجافا لغة برمجة تمتلك إصدارات عديدة مثل JavaSE و JavaEE ، أما بالنسبة لـ JavaFx هي مكتبة من مكتبات لغة الجافا و التي تختص في إنشاء و تطوير واجهات المستخدم و تطبيقات سطح المكتب و هي أكثر تطورا من مكتبة Swing التي أيضا تتبع لغة جافا .

و لكن في النهاية الجافا و الجافا إف إكس كلاهما من تطوير نفس الشركة ، و لكن الفرق الجهوري أن لغة Java تدعم تصميم جيد و توفر مجموعة كبيرة من الأدوات ، كما أنها تعمل بكفاءة عالية مع تطبيقات قواعد البيانات ، المشكلة التي تعاني منها الجافا هي عدم دعمها للوسائط المتعددة ، و تصميم أدوات جديدة ليس بالأمر السهل كا يظن الجميع .

علي الجانب الآخر نجد JavaFx تتميز بأنها تدعم الوسائط المتعددة بالإضافة إلي كافة المميزات التي قمنا بذكرها سابقا ، و أيضا يوجد إختلاف آخر بين الـ java و JavaFx و هو أن الجافا لا تدعم الحركة أو الأنميشن علي عكس جافا اف اكس التي تتيح التعامل مع تلك الميزة بشكل جيد .


كيفية تعلم JavaFx و أفضل مصادر التعلم :

1- مشاريع JavaFX :

يمكنك تعلم مكتبة javaFx كأي لغة برمجة أخري ، حيث يمكنك الإطلاع علي مشاريع تم تطويرها عن طريق مكتبة الجافا اف اكس ، و التي ستفيد بشكل كبير في فهم مميزات المكتبة و مدي قوتها و يمكنك الوصول إلي العديد من المشاريع عن طريق الدخول إلي موقع المكتبة الرسمي - أضغط هنا للدخول .

2- كتاب JavaFx :

لا عجب أن هناك فئة ليست بالقليلة من راغبي التعلم في أي مجال و خاصة مجال البرمجة ، يفضلوا التعلم عن طريق الكتب ، لذلك جلبنا لكم كتاب JavaFx لتتمكن من تعلم مكتبة javaFx من الصفر إلي الإحتراف - تحميل و قارءة كتاب جافا fx .

3- شرح javafx محمد عيسى بالعربي :

يمكنك تعلم مكتبة جافا fx بسهولة عن طريق الدورة المقدمة من طرف المبرمج محمد عيسي علي اليوتيوب و هي دورة مجانية بالكامل و متوفر باللغة العربية ، تتكون من 60 فيديو ، و عدد مشاهدات يفوق 100 الف مشاهدة بمتوسط 8 دقائق للفيديو الواحد - الدخول إلي دورة جافا اف اكس بالعربية JavaFx .

4- كورس JavaFx خالد السعداني :

يوفر المبرمج خالد السعداني دورة كاملة لشرح مكتبة الجافا fx اف اكس ايضا باللغة العربية مجانا علي موقع اليوتيوب ، الدخول إلي دورة برمجة الواجهات في جافا بإستخدام javaFx .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-