القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي انواع المعلومات التي يجب حمايتها علي الإنترنت

يبحث الكثير من مستخدمي الإنترنت عن ما الأنواع المختلفة من المعلومات و البيانات التي يتوجب عليهم الإحتفاظ بها بعيدا عن المتطفلين ، و العمل علي حمايتها بكافة الوسائل المختلفة ، لذلك في هذا الموضوع نقدم لكم أهم أنواع المعلومات و البيانات التي يجب علي كل مستخدم حمايتها .
يبحث الكثير من مستخدمي الإنترنت عن ما الأنواع المختلفة من المعلومات و البيانات التي يتوجب عليهم الإحتفاظ بها بعيدا عن المتطفلين ، و العمل علي حمايتها بكافة الوسائل المختلفة ، لذلك في هذا الموضوع نقدم لكم أهم أنواع المعلومات و البيانات التي يجب علي كل مستخدم حمايتها .

دعني في البداية أحدثك عن أمن المعلومات IT Security هو ببساطة مجال يختص بتأمين المعلومات الموجودة علي الإنترنت ضد الهجمات و التهديدات المحتملة من قبل المخترقين ، و أيضا يهتم ذلك المجال بتأمين أنظمة التشغيل مثل الويندوز و الماك و اللينكس ، و لا يكتفي بذلك أيضا بل بحماية البرامج و التطبيقات علي إختلافها ، و ينقسم أمن المعلومات إلي ثلاث فروع مختلفة و هي :
  • أمن الشبكات Network Security : يختص بحماية و تأمين الشبكة الخاصة بك ، و تأمين الأجزة المتصلة بالشبكة و البرامج و التأكد من سلامة الشبكة ، و عدم قدرة القراصنة علي الدخول إليها .
  • الأمن السيبراني Cyber Security : يهتم هذا الفرع من أمن المعلومات بحماية المعلومات و البيانات التي يتم مشاركتها بدون قصد علي الإنترنت ، و يعمل علي مكافحة البرمجيات الخبيثة مثل برامج التجسس كما هو الحال مع حصان طروادة الذي يعد أكثر الفيروسات المحببة للمخترقين ، كما يعمل ذلك علي تشفير بياناتك ليصعب سرقتها و الوصول إليها .
  • أمن أجهزة و برامج الطرف الثالث EndPoint Security : نوع يهتم بتأمين بياناتك و معلومات من التهديدات التي قد تسببها البرامج التي تتطلب الإتصال بالإنترنت ، و منع أي شخص من الإتصال بجهازك عن بعد .

أنواع المعلومات التي يجب حمايتها :

بعد أن قمنا بعرض أنواع أمن المعلومات سريعا ، الآن إليك المعلومات التي يجب حمايتها بأنواعها المختلفة ، و محاولة منع المخترقين من الوصول إليها :
  • المعلومات الشخصية : الكثير من المنظمات و المؤسسات حاليا تتطلب البيانات و المعلومات الشخصية المتعلقة بالموظفين في الشركات أو الطلاب في الجامعات ، و المرضي في المستشفيات و غيرها ، و لكن المشكلة الكبيرة هنا إذا ما تم تسريب تلك البيانات أو تمت سرقتها ، لذلك يتوجب علي كل شخص العمل علي حماية بياناته و معلوماته الشخصية قدر الإمكان ، و خاصة علي الشبكة العنكبوتية .
  • معلومات الملكية الفكرية : نشهد في أيامنا هذه ، العديد من إنتهاكات الملكية الفكرية الخاصة بأصحابها مثل الإختراعات و الأعمال الشخصية و التأليف ، كمثال بسيط لتوضيح إنتهاك حقوق الملكية الفكرية ، نشر بعض المواقع الكتب أو الأفلام ، التي ليست لديهم الحق في نشرها علي الإنترنت ، لذلك علي كل شخص أن يحاول قدر الإمكان الحفاظ علي ملكيته الفكرية .
  • المعلومات المالية : يمكن إختراق و سرقة معلوماتك المالية عبر الإنترنت بطرق غير مشروعة من قبل قراصنة الإنترنت ، و ذلك عند قيامك بشراء منتج أو خدمة و تسديد ثمنه عن طريق الإنترنت ، مما يتسبب في خسائر مالية كبيرة .

ننصح بقراءة :

في النهاية يجب علي كل من يريد تأمين معلوماته علي الإنترنت ، ألا يقدم أي نوع من تلك المعلومات إلي مصادر مجهولة ، سواء علي الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني ، كمثال قد يدعي أحد الأشخاص أنه يمثل إحدي الشركات و يطلب بياناتك و معلوماتك الشخصية ، أو قد يتم الإحتيال عليك عن طريق إرسال روابط إلي البريد الإلكتروني ، و لحماية نفسك يجب عليك الإلمام بوسائل تأمين معلوماتك المختلفة و كيف يتم إختراقها و سرقتها .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

Advertisement

Advertisement

Advertisement