كيفية تعليم الاطفال البرمجة و طرق تعليم الطفل البرمجة

كيفية تعليم البرمجة للأطفال ؟ ما هي أفضل مواقع تعليم البرمجة للأطفال ؟ ما أفضل برامج لتعليم البرمجة للأطفال ؟ جميعها تساؤولات تدور في ذهن الكثير من الأباء ليجعلوا أطفالهم الصغار علي طريق أفضل مجال تقني في العالم ، بالتأكيد لا أحد يستطيع أن ينكر أهمية البرمجة و الدور الحيوي الذي تلعبه بشكل كبير في تقدم المجتمعات بفضل التكنولوجيا الحديثة ، و لعل الفارق الجوهري بين الدول المتقدمة و الدول غير المتقدمة هو التكنولوجيا التي تعتمد بشكل أساسي علي البرمجة ، لذلك سناقش في هذا الموضوع كافة التفاصيل التي يبحث عنها الاباء لتعليم الاطفال البرمجة .
كيفية تعليم الاطفال البرمجة و طرق تعليم الطفل البرمجة

في البداية يجب التنويه إلي أن العقول الصغيرة التي يمتلكها الاطفال تمكنهم من تعلم اللغات بشكل أفضل و خاصة التعليم عن طريق الممارسة ، و يعتبر تعليم الاطفال البرمجة فكرة أكثر من رائعة ، حيث قد تم تبني هذا المبدأ في الكثير من دول العالم و من قبل العديد من الاباء ، و لتعليم الاطفال البرمجة يجب إتباع أسلوب يناسب عقولهم الصغيرة و يناسب طريقة إستيعابهم و تعلمهم ، حيث سنوفر في هذا الموضوع العديد من وسائل تعلم البرمجة للاطفال التي تتناسب معهم .

كيفية تعليم الاطفال البرمجة المعلوماتية

في عصرنا الحاضر يمكننا القول بأن تعليم الاطفال البرمجة هو أشبه قديما بتعليمهم القراءة و الكتابة ، لذلك وجب علي جميع الاباء النظر إلي هذا الجانب من منظور أن البرمجة هي وسيلة أبنائهم في فهم الأمور و التفاعل مع الآخرين ، تعلم البرمجة شئ ليس بالصعب كما يعتقد الكثير ، و لكن ببساطة يمكن إعتبار أن البرمجة هي إخبار الكمبيوتر بما يجب عليه القيام به ، و يمكن تعليم الاطفال البرمجة بكل سهولة عن طريق توفير أفضل الوسائل و الاساليب التي تمكنهم من جعل تعلم البرمجة شئ ممتع ، لذلك سنقدم طريقة تعليم البرمجة للأطفال عن طريق سكراتش Scratch ، و مجموعة متنوعة من المواقع الرائعة الخاصة بتعليم الطفل البرمجة ، و أيضا مجموعة من تطبيقات الهاتف .


أهمية تعليم البرمجة للاطفال 

  • البرمجة هي العامل الاساسي التي تقوم عليه الكثير من العلوم و المجالات الحديثة .
  • تساعد البرمجة في زيادة الابداع لدي الاطفال ، و مساعدتهم علي الابتكار .
  • تساعد البرمجة متعلميها علي اتباع منهج عملي و علمي في مواجهة المشكلات و وضع حلول لها ، و تجزئة المشكلة الي العديد من الاجزاء ، و البحث عن حل لكل جزء علي حدة .
  • تساعد البرمجة الاطفال علي اتباع منهجية التفكير الصحيحة في الكثير من الامور العامة في الحياة .
  • تساعد البرمجة الاطفال علي تنمية ذكائهم و قدراتهم العقلية .
  • أهمية البرمجة في حد ذاتها تحتاج الي الكثير من التفصيل و لكن قدر سردنا بعض من أهمية تعليمها للأطفال .

تعليم البرمجة للاطفال بالعربي | تعليم البرمجة للاطفال سكراتش Scratch 

يمكن تعليم الاطفال البرمجة عن طريق لغة برمجة مخصصة لتعليم الاطفال البرمجة و هي لغة سكراتش Scratch ، و هي عبارة عن لغة برمجية سهلة التعلم موجهه خصيصا للأطفال و المبتدئين في مجال تعلم البرمجة ، حيث تقوم فكرة تلك اللغة علي تمكين الطفل من البرمجة عن طريق الصور ، و تساعد تلك اللغة في تعليم الاطفال كيفية التعبير عن قدراتهم و مدي تفاعلهم مع التكنولوجيا الحديثة ، و تتميز تلك اللغة بالسلاسة التي تجعل الطفل لا يمل من تعلمها .

برنامج تعليم الأطفال البرمجة وتصميم الألعاب والرسوم المتحركة

البرمجة للأطفال بواسطة سكراتش scratch هي الاختيار الافضل للأباء لتعليم أطفالهم البرمجة ، لذلك قمنا بتوفير بعض كورسات تعليم البرمجة بالسكراتش مجانا باللغة العربية : 

مواقع تعليم البرمجة للاطفال

يمكن تعليم البرمجة للأطفال عن طريق مجموعة من المواقع التي توفر العديد من الوسائل لتمكين الاطفال من تعلم البرمجة بكل سهولة ، لذلك نقدم لكم مجموع من أهم المواقع الخاصة بتعلم البرمجة للأطفال :

1- موقع سكراتش Scratch :

يعتبر سكراتش هو الوسيلة الأفضل علي الإطلاق لتعليم الاطفال البرمجة ، و هو عبارة عن موقع تعليمي مخصص لتعليم الاطفال البرمجة من سن 8 سنوات إلي 12 سنة ، و هو قائم علي لغة سكارتش التي سيق توضيح كيفية عملها و أهميتها ، و الذي يمكنهم من إنشاء و تصميم الرسوم المتحركة و القصص المصورة بكل سهولة - الدخول إلي الموقع .

2- موقع سناب Snap :

هو عبارة عن موقع يشبه إلي حد كبير موقع سكراتش ، حيث يعتمد الموقع علي نفس الفكرة التي يقوم عليها موقع سكراتش كذلك نفس الشكل و التصميم ، و لكن يبقي موقع سناب ليس بمدي قدرة موقع سكراتش علي تعليم البرمجة ، لأنه لا يعتمد بشكل أساسي علي تعليم الاطفال البرمجة الفعلية - الدخول إلي الموقع .

3- موقع تنكر Tynker :

هو أيضا موقع متخصص في تعليم البرمجة للأطفال مما يساعدهم علي زيادة قدرتهم العقلية و الفكرية ، و قد تمكن مئات الاطفال حول العالم من تعلم البرمجة و التكويد بكل سهولة بفضل هذا الموقع ، و تقوم فكرة الموقع الاساسية في تعليم الاطفال البرمجة عن طريق لعبة مينكرافت الشهيرة - الدخول إلي الموقع .

برامج تعليم البرمجة للاطفال

من الوسائل المهمة أيضا لتعليم الاطفال البرمجة هي برامج و تطبيقات تعلم البرمجة لأنظمة التشغيل المختلفة ، لذلك أقدم لكم مجموعة من تطبيقات تعلم البرمجة للأندرويد و الايفون و الويب و التي تعمل علي الكمبيوتر :

1- تطبيق Kodable للويب :

هو تطبيق للويب يمكن تشغيله عبر المتصفح لأنه عبارة عن موقع ، هو تطبيق أكثر من رائع لتعليم الطفل البرمجة ، و يتبني مبدأ أن تعليم الاطفال البرمجة يكون عن طريق حبهم لها ، و يقدم الموقع مجموعة من الدروس السهلة و التي تستهدف الاطفال حتي سن 10 او 12 سنة ، و يقوم التطبيق بتعليم لغة جافاسكربت كما يتيح تعليم الاطفال تصميم الالعاب - الدخول إلي التطبيق .

2- تطبيق Think and Learn Code-a-Pillar للأندرويد :

يعتبر من أفضل تطبيقات الاندرويد في تعليم البرمجة البسيطة للأطفال ، حيث يساعد التطبيق الاطفال علي التفكير ، و حل الالغاز التي تعتمد علي مفاهيم البرمجة ، و يستهدف التطبيق الاطفال من سن 3 سنوات الي 6 سنوات ، فالتطبيق وسيلة جيدة لتعليم الاطفال البرمجة عن طريق الهاتف - تحميل التطبيق .

3- تطبيق Daisy the Dinosaur للأيفون :

تطبيق أكثر من رائع لتعليم الاطفال البرمجة علي نظام ios للأيفون ، التطبيق يعتمد علي تعليم التكويد للاطفال ، و وضع حلول للألغاز حتي يتعلم الطفل اساسيات البرمجة ، التطبيق حظي علي قبول كبير من الاباء و ذلك لانه ساعد بشكل كبير في تقدم التفكير لدي أطفالهم - تحميل التطبيق .


تعليم لغات البرمجة للاطفال | أفضل لغات البرمجة للأطفال

يوجد العديد من لغات البرمجة ، و لكن القليل جدا من تلك اللغات تناسب الاطفال لذلك إليك أفضل لغات البرمجة للأطفال التي يجب تعليمها إياهم :

1- لغة برمجة سكراتش Scratch :

سكراتش هي لغة برمجة موجهه خصيصا للأطفال و هي مجانية بالكامل ، تم تطوير تلك اللغة لتناسب الأطفال من سن 8 سنوات إلي سن 16 سنة ، يتم تعلم تلك اللغة عن طريق الموقع المخصصة لها و عن طريق برنامجها و الذي سبق و تم توضيح بعض المعلومات عنه ، تستخدم تلك اللغة في إنشاء الرسوم المتحركة و الالعاب - الموقع الرسمي .

2- لغة برمجة بلوكي Blockly :

هي لغة برمجة مقدمة للأطفال من قبل شركة جوجل ، و هي عبارة عن تطوير و تحسين من لغة سكراتش ، و تساعد تلك اللغة في تعلم الجافاسكربت ، بايثون و العديد من لغات البرمجة الأخري ، تساعد تلك اللغة في معرفة الفروق بين لغات البرمجة المختلفة ، كما تساعد تلك اللغة في بناء تطبيقات الاندرويد ، تناسب تلك اللغة الأطفال فوق 10 سنوات - الموقع الرسمي .

3- لغة برمجة اليس Alice :

تعتبر لغة برمجة Alice لغة برمجة ثلاثية الابعاد ، و تم تصميمها و تطويرها لتعلم أساسيات لغة البرمجة الشيئية مثل ++C ، و التي تتيح للأطفال إنشاء الالعاب و الرسوم المتحركة بكل سهولة ، و يعمل مصممي تلك اللغة علي تطويرها بشكل مستمر ، تناسب تلك اللغة الأطفال فوق سن 10 سنوات - الموقع الرسمي .

أماكن تعليم البرمجة للاطفال في مصر

ظهرت بعض الاكاديميات التدريبية و الخاصة بالأطفال بتقديم بعض الدورات التدريبية لتعليم الأطفال البرمجة في مصر ، و حتي الآن جاري عمل حصر لأفضل تلك الأماكن حتي نكون مصدر ثقة لديكم .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-