القائمة الرئيسية

الصفحات

5 أخطاء برمجية تسببت في كوارث و حوادث كارثية

الكوارث البرمجيه تحدث بسبب عطل أو أخطاء في الأكواد البرمجية و بعض الأخطاء البرمجية قد تؤدي إلي العديد من المشاكل و الكوارث و التي تؤدي في نهاية المطاف إما لخسارة أموال كثيرة أو وفاة الأشخاص ، البرمجة أصبحت تقريبا في كل مكان يحيط بنا ، ظهرت أهمية البرمجة مع ظهور الحواسيب و أجهزة الكمبيوتر في الأربعينيات حيث مكنت البرمجة من التواصل مع الآخرين بشكل أفضل كما أنها ساهمت في تقدم العديد من الصناعات الكبيرة و إحداث ثورة تكنولوجية كبيرة في الإتصالات السلكية و اللاسلكية و السفر إلي الفضاء و العديد من الإبتكارات و الإختراعات الأخري كل هذا كان بفضل البرمجة .
5 أخطاء برمجية تسببت في كوارث و حوادث كارثية

علي الرغم من كل ما ساهمت به البرمجة في التقدم الذي نعاصره إلا أنها أحدثت العديد من التدميرات أيضا حيث أحدث بعض الأخطاء البرمجية كوارث سيئة و خسائر مالية فادحة و فيما يلي أسوء 5 أخطاء برمجية في التاريخ .

 1 - خطأ Y2K :

يسمي أيضا بخطأ الألفية نظرا لحدوثه عام 2000م هو في النهاية مشكلة برمجية حدثت بسبب المبرمجين بإعتماد تخزين السنوات علي رقمين فقط فمثلا عام 1997م يتم تخزينه في صورة 97 فقط و لكن حتي الآن لا توجد مشكلة حيث سيتم إحتساب الأعوام التالية كالتالي 98 و 99 و مع قدوم عام 2000م هنا ظهرت المشكلة حيث تم تسجيل السنة علي أنها سنة 1900م فالرقمين هنا كانا 00 وذلك من شأنه أن يسبب تعارض مع البيانات التي تم تسجيلها عام 1900م و أيضا سيسبب ذلك خطأ في البرامج الإحصائية و المحاسبية التي تعتمد بشكل كبير علي الأرقام و التواريخ .

و قد تم حل المشكلة من قبل المعهد البريطاني BSI عام 1997م و لكن للقيام بتحديث البرامج و الحواسيب حول العالم تم إنفاق مبلغ 300 مليار دولار و هو ما جعل ذلك الخطأ أسوء من ضمن الأخطاء البرمجية في التاريخ و قد أصبح كل شئ كما هو عليه بعد ذلك و لم يعرف حجم الخسائر التي نتجت من الأجهزة التي لم يتم إصلاحها .


2- خطأ لعبة World Warcraft :

عانت اللعبة من فايروس مختلف يدعي The Blood Virus حيث بدأ في سبتمبر عام 2005م و ظل لمدة 7 أيام بعد تسرب الفايروس إلي عدة من سيرفرات اللعبة و قد وقع العديد من الشخصيات فريسة ذلك الفايروس و قد بدأ الفايروس مع إدخال تحديثات للعبة عرفت بـ Hakkar ( تحديثات في اللعبة عرفت بإله الدم لذلك سمي الفايروس بـ The Blood Virus ) و قد أصاب الفايروس العديد من الشخصيات و ذلك عن طريق إنتقال الفايروس بين الشخصيات و بعضها و بين الحيوانات الموجودة في اللعبة أيضا .

مما أدي إلي وفاة الشخصيات ذات المستوي الأقل وإن كانت الشخصيات ذات المستوي الأعلي لم تدم طويلا هي الأخري و لكن كان الخسائر بالنسبة للجدد هي الأكبر و السؤال هنا ما سبب جعل هذا الخطأ ضمن أسوء الأخطاء البرمجية في التاريخ ! الإجابة هنا لعدة أسباب و هي أن اللاعبين يمضون وقت كبير جدا للممارسة اللعبة و يأخذون الأمر علي محمل الجد و أيضا إستغرق إصلاح هذا الخطأ الكثير من الوقت و الجهد كما أن اللعبة تحاكي الواقع تماما و هو ما أعطي نظرة إلي ما يمكن أن يحدث من إنهيار الحضارات بسبب إنتشار و إنتقال مرض وعدوي ما .


3- خطأ Mariner :

أجرت وكالة ناسا الفضائية برنامج Mariner الذي كان يهدف إلي إستكشاف كوكب الزهرة و قياس المجال المغناطيسي في الفضاء و لكن حدثت كارثة عند إطلاق المركبة الأولي عام 1962م والذي أنحرف عن مساره  بسبب أن المبرمج كتب معادلة بخط يدوي ونسي جزء منها مما جعل نظام المركبة الفضائية يتعامل مع السرعات الكبيرة علي أنها خطر .

و سبب وضع هذا الخطأ من ضمن الأخطاء البرمجية الأسوء في التاريخ هو إنفجار المركبة الفضائية بعد 5 دقائق تقريبا من إطلاقها و قد تسبب ذلك في حدوث خسائر مالية قدرت بـ 18.5 مليون دولار .


4- خطأ Therac-25 :

قد تسبب أخطاء البرمجة خسائر مالية فادحة أو تسريب للمعلومات و لكن الأمر الأصعب هو قيامها بالقتل ، آلة Therac-25 هي آلة تقوم بالعلاج عن طريق الأشعة وتم إنتاجها في كندا من قبل الطاقة الذرية و قد تسببت تلك الآلة في مقتل 6 أشخاص بين عامي 1985م و1987 م وذلك كان بسبب إصدار جرعات إشعاعية كبيرة وقد تبين أن سبب ذلك أخطاء برمجية في النظام و عدم تطوير النظام بشكل كامل و قد تم إعتبار ذلك الخطأ من ضمن أسوء الأخطاء البرمجية و ذلك لأنه سبب و فاة 6 أشخاص .


5- خطأ Heartbleed :

يظهر هذا الخطأ في مكتبة OpenSSL الخاصة بالتشفير و توفير الحماية أثناء الإتصال بالإنترنت و يعرف خطأ Heartbleed بأنه ضعف في المكتبة تتيح  للأشخاص قراءة الـ Ram وهذا مما يسمح للوصول إلي كلمات المرور و أسماء المستخدمين وسرقة البيانات و ذلك لا يحدث إلا في النسخ الضعيفة من المكتبة و ذلك بسبب أخطاء في البرمجة الخاصة بها .

و تعد تلك الثغرة من ضمن أسوء الأخطاء البرمجية في التاريخ وذلك بسبب المدة الطويلة التي وقعت بين إصدار المكتبة و بين إصلاح الثغرة و إذا كنت تريد فحص السيرفر أو الموقع الخاص بك يمكنك ذلك من هنا .



وأخيرا الأخطاء البرمجية كثيرا ما تحدث و هناك العديد من الأخطاء التي بعضها قد يعد مقبولة مثل خطأ لعبة World Warcraft  و بعضها يكون غير مقبول نهائيا مثل خطأ Therac-25 الذي تسبب في وفاة 6 أشخاص ولكن في النهاية إن مجال البرمجة من أفضل المجالات علي الإطلاق وإذا كنت تريد تعلم البرمجة لا تتردد في ذلك و إذا كنت مبرمج لا تتراجع و أستمر فيما تحبه .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات