ثلاث طرق لإستعادة السيريال أو الرقم التسلسلي للويندوز

إليك أفضل ثلاث طرق يمكنك الإستعانة بها في حالة فقدت مفتاح المنتج أو سيريال التفعيل الخاص بنظام التشغيل ويندوز ،إن القيام بإستبدال ويندوز قديم بآخر جديد أمر رائع حقا ولكن إذا قررت فعل ذلك لا تنسي أن تقوم بالنسخ الإحتياطي لكافة البيانات الخاصة بك وأيضا لا تنسي أن تقوم بحفظ الرقم التسلسلي الخاص بالويندوز أو ما يعرف بمفتاح المنتج Key Product وأيضا Serial Numbers .

ونحن هنا الآن من خلال هذا المقال سوف نعرض عليك كيف يمكنك استرداد مفاتيح المنتج المفقودة أو العثورعلى الأرقام التسلسلية المخزنة على النظام الخاص بك، بما في ذلك مفتاح المنتج الخاص بويندوز وسوف نعرض ذلك في ثلاث طرق.
ثلاث طرق لإستعادة السيريال أو الرقم التسلسلي للويندوز

1- أدوات الطرف الثالث Third Party Tools

قد تعتبر تلك الأدوات أنها فيروسات وذلك بالنسبة لبرامج مكافحة الفيروسات ولكن في حقيقة الأمر هذه الأدوات آمنة جدا وخالية من أي برمجيات ضارة.

أداة ProduKey

ثلاث طرق لإستعادة السيريال أو الرقم التسلسلي للويندوز

هي أداة صغيرة تم تطويرها من قبل شركة Nirsoft والتي يمكنها إسترداد مفاتيح منتجات شركة Microsoft بما في ذلك الويندوز ومجموعة الأوفيس وغيرها من المنتجات الأخري والجميل أيضا في الأداة أنها لا تقف لهذا الحد فقط بل تدعم أيضا بعض البرامج الأخري مثل Visual Studio و Adobe و Autodesk فإذا كنت تريد بالفعل إستعادة الرقم التسلسلي الخاص بالويندوز كل ما عليك فعله هو تجربه هذه الأداة الرائعة.

أداة  Belarc Advisor

ثلاث طرق لإستعادة السيريال أو الرقم التسلسلي للويندوز

هذه الأداة تدعم رسميا ويندوز 10 وجميع إصدارات ويندوز الأخرى نزولا إلى نظام التشغيل ويندوز إكس بي بما في ذلك نواة 32 ونواة 64 فهي لا تكتفي بعرض الأرقام التسلسلية للبرامج المثبتة بل تعرض لك لمحة كاملة من النظام الخاص بك وبمجرد الانتهاء من فحص البيانات فإنها تعرض لك نتائج الفحص في نافذة متصفح جديدة.
ويتضمن التقرير قائمة تراخيص البرامج المثبتة وأيضا إصدارات البرامج وعدد كبير من التفاصيل حول الحاسوب الخاص بك .

أداة LicenseCrawler

ثلاث طرق لإستعادة السيريال أو الرقم التسلسلي للويندوز

يمكن لهذه الأداة إسترجاع مجموعة واسعة من الأرقام التسلسلية ومفاتيح التسجيل من سجل ويندوز كل ما عليك فعله هو الضغط علي الزر الأيمن من الماوس علي الأداة ثم أختيار تشغيله كمسؤول ثم حدد HKEY_LOCAL_MACHINE للبحث عن الأرقام التسلسلية كما هو موضح في الصورة ولكن هذه الأداة علي خلاف الأدوات الإخري فإنها تستغرق وقت طويل أثناء الفحص وبعد الإنتهاء من الفحص توجهه إلي File menu حتي يمكنك حفظ النتائج أو تشفيرها ويعيب هذا البرنامج إستخدامه للإعلانات ولكن كما ذكرنا سابقا فتلك الأدوات آمنة ولا تحتوي علي برمجيات ضارة.

أداة Magical Jelly Bean Keyfinder

ثلاث طرق لإستعادة السيريال أو الرقم التسلسلي للويندوز

تدعم هذه الأداة أكثر من 300 برنامج ويمكنها إستعادة الرقم التسلسلي الخاص بالويندوز لنواة 32 و 64 بت فهذه الأداة رائعة جدا وتشبه إلي حد كبير أداة ProduKey .

أداة Jalapeno Key Finder

ثلاث طرق لإستعادة السيريال أو الرقم التسلسلي للويندوز

تدعم هذه الأداة نحو 200 برنامج ولكن كان يعيبه أنه لا يدعم نواة 64 بت فهو يدعم 32 بت فقط وإن كان في الآونة الأخيرة تم تطويره ليدعم نواة 64 بت .

2- سجل ويندوز Windows Registry

سنقوم بعرض سجل الويندوز من خلال طريقتين :

الطريقة الاولي:

إن لم ترغب في إستخدام أي من الأدوات السابقة فيمكنك عمل فحص يدوي بنفسك قم بالضغط علي زر الويندوز وحرف R معا حتي تفتح قائمة Run أكتب في المستطيل cmd ثم Enter الآن قم بالضغط علي زر F3 ثم Enter ليظهر لك سجل الويندوز الخاص بك.

الطريقة الثانية:

يمكنك أن تدع برنامج نصي ليقوم بهذه المهمة قم بفتح NotePad وقم بوضع الكود البرمجي التالي ثم احفظ الملف كما productkey.vbs ولا تنسي إستبدال txt بـ vbs حتي تنجح العملية

Set WshShell = CreateObject("WScript.Shell")
MsgBox ConvertToKey(WshShell.RegRead("HKLM\SOFTWARE\Microsoft\Windows NT\CurrentVersion\DigitalProductId"))

Function ConvertToKey(Key)
Const KeyOffset = 52
i = 28
Chars = “BCDFGHJKMPQRTVWXY2346789”
Do
Cur = 0
x = 14
Do
Cur = Cur * 256
Cur = Key(x + KeyOffset) + Cur
Key(x + KeyOffset) = (Cur \ 24) And 255
Cur = Cur Mod 24
x = x -1
Loop While x >= 0
i = i -1
KeyOutput = Mid(Chars, Cur + 1, 1) & KeyOutput
If (((29 – i) Mod 6) = 0) And (i -1) Then
i = i -1
KeyOutput = “-” & KeyOutput
End If
Loop While i >= 0
ConvertToKey = KeyOutput
End Function
بعد حفظ الملف قم بفتحه وسيقوم تلقائيا بجلب سجل الويندوز الخاص بك.

3- وسيط خارج الويندوز

في حالة لم يعد لديك وصول إلى سجلات الويندوز وعدم نجاح أي من الحلول السابقة في هذه الحالة يجب أن تلجأ إلي السجلات الإلكترونية من البرامج التي قمت بشراؤها فإذا وجدت إيصال الدفع أو سجل بطاقة الائتمان  لا تيأس في هذه الحالة اتصل بالشركة المنتجة واشرح الوضع لها وما إذا كان يمكن إعادة إصدار الرقم التسلسلي وما يحتاجونه منك و في أسوء الأحوال ستقدم لك الشركة خصم .



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-